أسبوع بعد عرض مسرحية أم البلدان لعز الدين المدني الرئيس قيس سعيد يفتتح جامع القصبة إثر ترميمه ، فهل هي صدفة أم ترتيبات القدر للاحتفاء بمآثر أبي زكريا الحفصي؟

أنوار جامعية حافظ الشتيوي

حافظ الشتيوي
حافظ الشتيوي

أسبوع بعد عرض مسرحية أم البلدان لعز الدين المدني الرئيس قيس سعيد يفتتح جامع القصبة إثر ترميمه .
فهل هي صدفة أم ترتيبات القدر للاحتفاء بمآثر أبي زكريا الحفصي؟

بعد سنة كاملة من التحضيرات المتواصلة قدم يوم الاثنين 1 جويلية 2024  المخرج حافظ خليفة مسرحيته الجديدة
“أم البلدان”،  تأليف عميد الكتاب المسرحيين العرب عزالدين المدني الذي اعتمد في نصه على فترة أبوزكرياء الحفصي عندما أقام دولة الخلافة بتونس بعد سقوط بغداد على يد المغول، ليجعل من تونس في زمنه دولة مستقلة وقطبا تجاريا واقتصاديا ، حيث قضى على الفتن، وجالس العلماء والفقهاء وقربّهم منه، وكرّم الأدباء كم أنه عرف  بأنه ملجأ كل الجاليات الأندلسية .

وكشفت المسرحية أيضا تلبية أبو زكريا الحفصي نداء الواجب في الأندلس وفي جنوب تونس وطرابلس كما ويذكر أيضا أنه بنى باب البنات و كان دور هذا الباب هو فصل مدينة تونس  عن حي أقاربه المسيحيين ( باب العلوج ) كاشفا عن سبب بنائه له وهو قبوله لتربية بنات عدوه يحي بن غانية.
وقد قدم حافظ خليفة لوحة البنات في المسرحية بطريقة سينوغرافية مؤثرة وكان للمسرحية صدى ايجابيا لدى الجمهور الحاضر وفي وسائل الاعلام .

ومن مآثر السلطان أبو زكرياء الحفصي كذلك  بناء جامع القصبة او ما كان يسمى بجامع الموحدين الذي ظل منارة دينية وتاريخية على مدى عقود من الزمان إلى ان اقفلت أبوابه سنة 2011  إثر احتجاجات القصبة إبان الثورة .

ومن محاسن الصدف أو هي من ترتيبا القدر أن يعيد الرئيس قيس سعيد فتح جامع القصبة  يوم الأحد 7 جويلة 2024 خمسة أيام بعد عرض مسرحية أم البلدان  بعد 13 عاما على قرار إغلاقه.

ويأتي افتتاح جامع القصبة بعد الانتهاء من أشغال ترميمه التي دامت قرابة ستة أشهر وتمّ رفع الراية البيضاء فوق الجامع وهو تقليد حفصي، اُعتمد سابقا لإعلام بقية المساجد الموجودة بالعاصمة بدخول وقت الصلاة.

وتاريخيا أمر السلطان أبو زكريا الحفصي  ببناء جامع القصبة بين عامي 629هـ/1232م و633هـ/1235م، ويتميّز بخصائص معمارية وهندسيّة تجعله من بين أهمّ المعالم الدينيّة التاريخية في تونس والعالم الإسلامي وبني باعتماد الحجارة والرخام والجص والرخام المنقوش ، ويغطي الجدران طلاءٌ جيري وألواحٌ حجرية وأخرى رخامية. وتحمل أعمدة ذات تيجان حفصية بواسطة أكتاف عقود، أقواسا مكسورة متجاوزة تعلوها أقبية متقاطعة، هذا في حين تغطي البنايات الخارجية سطوح ذات دعامات خشبية وألواح وقبة.
 وينتظم المحراب الملبس بألواح رخامية على شكل كوة تعلوها قبة ذات مقرنصات من الجص وتحدها أعمدة صغيرة ذات تيجان حفصية ، وقد شهد المسجد عدة أعمال للإصلاح والتجديد كما تشهد على ذلك التذهيبات التي تغطى تيجان المحراب.

وبالرغم من تأثره بالعمارة الدينية الأجنبية، يتبع جامع القصبة طراز المساجد الإفريقية التي تتجلى من خلال قاعة الصلاة
المعمدة والقبة ذات الحنايات الركنية الموجودة أمام المحراب لكنه على الرغم من ذلك، يبقى أول مسجد بإفريقية يحمل مميزات العمارة الموحدية وخاصة بلاطه الأوسط المعادل لكل البلاطات وهذا التصميم نجده مجسدا في جامع حسان بالرباط القرن 12م.

وتبقى الصومعة  هي العنصر المثير الانتباه وتتخذ من خلال مكوناتها الزخرفية شكل الصوامع الموحدية المغربية والأندلسية ولكن هذا الزخرف مصنوع على الحجارة وليس فوق الآجر كما هو الحال في النماذج الأصلية المغربية وتتمدد الأقواس المتعددة الفصوص المنجزة بقاعدة الصومعة إلى الأعلى بواسطة تشبيكات ذات لون أمغر تغطي واجهات الصومعة بسلسلة من المعينات أما الجزء العلوي فينفتح بأقواس ثلاثية متجاوزة ومحاطة بإطار من التلبيس الخزفي


وهكذا يعود اسم أبي زكريا الحفصي إلى صدارة الاعلام أولا عن طريق عزالدين المدني من خلال مسرحية أم البلدان والدعوة إلى بناء تونس وتجريم الارهاب وتطوير مكتسباتها الدينية والفكرية والمعمارية ويشهد الزمان على ما حققه لتونس عبر التاريخ
وثانيا عن طريق رئيس الجمهورية الذي أمر بترميم هذا المسجد الرمز دينيا وتاريخيا ثم أمر باعاد فتحه ليثمن مكتسبات الدولة دينيا وفكريا وتاريخيا وليواصل كتابة التاريخ المعاصر ويثمن مآثر الماضي .
 فهل هي المصادفة او ترتيبات القدر ؟

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket