الجامعة العربية للعلوم مفخرة التعليم الخاص بتونس تحتفل بالذكرى الثلاثين لتأسيسها

أنوار جامعية نيوز حافظ الشتيوي

حافظ الشتيوي
حافظ الشتيوي

الجامعة العربية للعلوم مفخرة التعليم الخاص بتونس تحتفل بالذكرى الثلاثين لتأسيسها

في إطار احتفالي بهيج انتظم بقصر المؤتمرات احتفلت الجامعة العربية للعلوم بقصر المؤتمرات بالعاصمة، خلال أحد الأيام القليلة الماضية، بمرور 30 سنة على تأسيسها بالتوازي مع حفل اختتام السنة الجامعية 2022 – 2023 وهو حفل دأبت الجامعة على تنظيمه تكريما للطلبة وأوليائهم والإطار التربوي والإداري وضيوف الجامعة من داخل تونس وخارجها.

هذه السنة جاءت الاحتفالية بطعم الثلاثينية و لذة النجاح والتكوين والتخرج والانجاز والتأسيس، احتفال يليق بمسيرة ثلاثة عقود من الإنجازات وهو ما جعل الجامعة و كذلك المُجمّع التربوي “آس آل آس سكولز” يتربع على عرش التعليم الخاص في تونس تحت اشراف المُؤسّس، رائد الإنجازات التربوية د.مراد بن تركية

https://www.youtube.com/watch?v=ngz4ZoHj7vQ

مسيرة 30 سنة من الإنجازات والتأسيس وطنيا ودوليا

 “مرحبا بكم في عيدكم الثلاثين”.. هكذا رحّب الدكتور مراد بن تركية بالضيوف الحاضرين مضيفا بأن احتفال هذه السنة له طعم خاص باعتبار المسيرة المتميزة للجامعة عبر ثلاثة عقود من الزمن والتي مكنتها وكذلك المُجمّع الذي تنتمي إليه من تصدّر المشهد التعليمي التربوي الخاص في تونس. وحول البدايات أشار د. مراد بن تركية: “قبل ثلاثون سنة وتحديدا سنة 1993 تاريخ تأسيس الجامعة العربية للعلوم اجتمع عدد من الجامعيين وقرروا بعث أوّل مؤسسة تابعة لهذا المجمّع و في ما يلي بعض المعطيات الخاصة بمؤسسي المجمع ومنهم من توفي وهم الأساتذة: منصف الهرقلي ومنصف معاوي ومسعود قيقة ثم انطلقت المسيرة بثبات حيث تم سنة 2001 تأسيس المدرسة العليا للمهندسين و الدراسات التكنولوجية بتونس

أكبر مُجمّع تربوي في تونس

تُسجّل مؤسسات مُجمّع ” آس آل آس سكولز” حضورا لافتا و قويا على امتداد التراب الوطني من الشمال إلى الجنوب أين تتمركز مدارسه الابتدائية و الإعدادية و معاهده الثانوية و تشهد اقبالا مُكثفا على التسجيل و الدراسة بفضل النتائج السنوية التي تحققها هذه المؤسسات أو نتائج المناظرات الوطنية.
و كانت اللبنة الأولى في رحلة التأسيس سنة 2002 بمدرسة سليم سكول النصر التي تحولت لاحقا إلى قاطرة تربوية حيث مهدت لضهور مدارس ابتدائية واعداديات و معاهد ثانوية و هم: المدرسة الإعدادية و المعهد الثانوي سليم سكول النصر – المدرسة الابتدائية و الإعدادية سليمة سكول حدائق المنزه – المدرسة الابتدائية سليم سكول باردو – المدرسة الابتدائية لميس سكول المروج – المدرسة الابتدائية و الإعدادية سليمة سكول الزهراء –المدرسة الابتدائية الخاصة سليم سكول المروج 6 و المدرسة الإعدادية و المعهد الثانوي الامتياز مروج6.
ويُعد مجمع “آس آل آس سكولز” أكبر مُجمّع تربوي خاص في تونس. وفي هذا الصدد أكد الدكتور مراد بن تركية ” اعتمد المجمع في مسيرته التربوية على فلسفة توفير الإطار التربوي الكفؤ لتحقيق أفضل النتائج ولضمان الجودة في التحصيل العلمي والتربوي وهو ما جعل المجمع يبلغ هذه المرتبة حضور مُؤثّر في القارة السمراء بعث المؤسسات التربوية لم يقتصر على مؤسسات المُجمع بل تعداه إلى الجامعة العربية للعلوم التي شهدت سنة 2010 ولادة حاضنة لاختصاصات الصحافة والقانون والسياحة والتصرف وهي كلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية والتصرف بتونس. كما تعتبر الكلية المؤسسة التعليمية الخاصة الأولى التي بادرت بتدريس اختصاص الصحافة بالتوازي مع معهد الصحافة وعلوم الاخبار.
وتجدر الإشارة أن هذا “الانتشار” المحل رافقه انتشار على مستوى القارة تمثل في تأسيس سنة 2003 الجامعة الافريقية للعلوم بمدينة لوبروفيل (الغابون) وبعد 9 سنوات تم تأسيس الجامعة الافريقية للعلوم بمدينة باماكو بمالي.
كل هذه الإنجازات طبعت 30 سنة من العمل المتواصل في رهان دائم ومستمر على الجودة وهو ما أكده عدد من المتدخلين و خصوصا كوادر الجامعة الذين أكدوا الرهان الأساسي لا يقتصر على بعث المؤسسات بل في استراتيجية بعث هذه المؤسسات اذ كان منذ انطلاق الجامعة العربية للعلوم كان شعار المجموعة الجودة ثم الجودة ثم الجودة وهذا ما جعلهم يجنون ثمار هذه الاستراتيجية استراتيجية الجودة.

إنجازات ونجاحات وطنية دولية

استطاعت الجامعية العربية للعلوم ان تكون احدى الجامعات الرائدة سواء في مجال التعليم او التشغيل حيث تضخّ سنويا المئات من الخريجين في مختلف الاختصاصات لتغذية النسيج الاجتماعي والاقتصادي و طنيا ودوليا و في هذا السياق شدّد د. محمد بن نصر مدير المدرسة الخاصة العليا للمهندسين و الدراسات التكنولوجية و بكل اعتزاز على نجاح خريجي الجامعة في اجتياز مناظرة وطنية على ذمة وزارة التجهيز حيث نجح 07 طلبة من جملة 16 ناجح آخر مما يعني أن نسبة 50 بالمائة من الناجحين هم من خريجي الجامعة. وتأتي هذه النجاحات لتُعزز الصورة المُشرفة للجامعة العربية للعلوم وطنيا ودوليا حيث تعتبر الجامعة الوحيدة التي يُمثلها في الخارج مجلس علمي بقيادة البروفيسور الفرنسي والوجه الحقوقي والأكاديمي المعروف د. ادموند جوف.


الاعتراف الدولي

ويبقى الحدث الأبرز في الساحة العلمية والبيداغوجية بالجامعة الحصول على شهادة الاعتماد الدولي في جميع الاختصاصات الهندسية وهي شهادة تخوّل لديبلوم الجامعة نسق القيمة “التسويقية” مثله مثل أي ديبلوم في أوروبا.
من الإنجازات الدولية التي تُسجلها الجامعة أيضا حصولها على 3 جوائز دولية للجودة: من فرنكفورت ومن تكساس ومن باريس، شهادة ايزو 21000 المتعلقة بالجودة الشاملة وايزو 9001 المتعلق بجودة التعليم كما تحصلت الجامعة الافريقية للعلوم بليبرفيل على شهادتين الأولى في الشراكة عمومي خاص وثانية يتم بمقتضاها التعامل معها كأي جامعة عمومية في الغابون

مرّوا من هنا
تميز النشاط العلمي و البيداغوجي بالجامعة العربية للعلوم منذ تأسيسها بالتنوعوالثراء و الغزارة حيث سجلت على امتداد 30 سنة من تأسيسها توافد عدد هام من المُحاضرين التونسيين و العرب و الأجانب في شتى الاختصاصات العلمية سواء بمدرسة المهندسين أو كلية العلوم على غرار الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي الذي قدم محاضرات لفائدة الطلبة و كذلك الرئيس الحالي قيس سعيد الذي قدم لطلبة الجامعة محاضرات في القانون الدستوري.


شكر وتكريم

و شكلت هذه الاحتفالية مناسبة للتوجه بشكر خاص للضيوف الحاضرين وخصوصا ممثلي سفارات الولايات المتحدة الأمريكية وسفارة الجمهورية الإيرانية وسفارة دولة قطر و سفارة جزر القمر كما شكل الحفل فرصة لتكريم عدد من الشخصيات الوطنية و الضيوف الأجانب على غرار بروفيسور آلان شميدت مدير معهد دُووي بشرق أوروبا و الدكتور ايريك فارنيي مدير عام المعهد الدولي للأعمال و كذلك السيد جون ليون رانوكي صديق الجامعة من دولة الغابون و جدير بالذكر أن الضيفين الفرنسيين أعربا عن رغبتهما في قبول طلبة متفوّقين من المدرسة و الكلية لمواصلة دراستهم في فرنسا وفي الاختتام تم توزيع الشهائد على الخرّيجين والمتفوّقين لتبقى هذه الاحتفالية راسخة في بال كل من حضر ومحطة فارقة لتوثيق مسيرة 30 سنة من النجاح والعطاء والتميز.

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket