“العقد الفريد”(ج2) بقلم سفيرة السلام والنوايا الحسنة الدكتورة أنيسة فخرو

أنوار جامعية نيوز / أنيسة فخرو – البحرين

الدكتورة أنيسة فخرو
سفيرة السلام والنوايا الحسنة الدكتورة

نتابع في مقالنا هذا تقديم ملخص عن العمل التراثي العظيم والضخم (العقد الفريد)، الذي يتكون من سبعة مجلدات، ويحتوي على 25 فصلا، وكل فصل عبارة عن جوهرة ثمينة في العقد الفريد، المؤلف أبو عمر شهاب الدين أحمد محمد بن عبدربه الأندلسي، ولد عام 246 هجرية وتوفى مفلوجا في 328 هجرية في قرطبة، عن عمر يناهز الثمانين، وقد عاصر كل من الأمير عبدالله، والأمير عبدالرحمن الناصر عام 300 هجري.

يتحدث الكتاب في الفصل الخاص بطبائع الإنسان وسائر الحيوان، عن طبقات الرجال، فيقول العرب:
الرجال ثلاثة: رجل كالغذاء لا يُستغنى عنه، ورجل كالدواء، لا يُحتاج إليه إلا حينا بعد حين، ورجل كالداء لا يُحتاج إليه أبدا.

ويقول الخليل بن أحمد: الرجال أربعة، رجل يدري ويدري أنه يدري، فذلك عالم فسلوه، ورجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذلك الناسي فذكّروه، ورجل لا يدري ويدري أنه يدري، فذلك الجاهل فعلّموه، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فذلك الأحمق فاجتنبوه.

وعن النفس، يقول أنها ثلاثة: النفس الملكية، والنفس الغضبية، والنفس البهيمية.
وفي التواضع يقول النبي (ص): يقول الله تبارك وتعالى: العظمة إزاري والكبرياء ردائي، فمن نازعني على واحدا منهما قصمته وأهنته.

ويقول النبي(ص): من تواضع لله رفعه.
ويقول يحي بن حيان: الشريف إذا تقوّى تواضع، والوضيع إذا تقوّى تكّبر.
وتقول العرب: كل نعمة يُحسد عليها إلا التواضع.

ومن مواعظ الآباء للأبناء يقول لقمان لابنه: (يا بني لا تضحك من غير عجب، ولا تمشي في غير أدب، ولا تسأل عما لا يعنيك، يا بني إن من يَرحم يُرحم، ومن يصمت يسلم، ومن يقل الخير يغنم، ومن يقل الباطل يأثم، ومن لا يملك لسانه يندم).

ويقول عمر بن الخطاب لابنه عبدالله: إن من أتقى الله وقاه، ومن أتكل عليه كفاه، ومن شكر له زاده، ومن أقرضه جزاه، فاجعل التقوى عمارة قلبك وجلاء بصرك، فإن لا عمل لمن لا نية له، ولا خير لمن لا خشية له، ولا جديد لمن لا خُلق له.

ولمن يشكك في عروبة أرض فلسطين، يذكر المجلد السابع، وبالتحديد في الفصل الخاص بتفاضل الأمكنة والبلدان:
الشامات خمسة: أول حد الشام من طريق مصر أمج، ثم يليها غزة، ثم الرملة رملة فلسطين، ومدينتها العظمى فلسطين وعسقلان، وبها بيت المقدس، وفلسطين هي الشام الأولى، ثم الشام الثانية الأردن، ومدينتها العظمى طبرية، وهي التي على شاطئ البحيرة، والغور واليرموك، وبيسان تقع فيما بين فلسطين والأردن.

ثم الشام الثالثة الغوطة، ومدينتها العظمى دمشق، ومن سواحلها طرابلس، ثم الشام الرابعة أرض حمص، ثم الشام الخامسة وهي قنسرين ومدينتها العظمى حلب، وبين قنسرين وحلب أربعة فراسخ وساحلها أنطاكيا، وهي مدينة عظيمة على شاطئ البحر وفي داخلها البساتين والأنهار والمزارع، وهي مدينة حبيب النجار الذي جاء من أقصى المدينة يسعى كما ذُكر في القرآن الكريم، وبها مسجد يُنسب إليه.

والعرآق عرآقان: البصرة والكوفة، وخلفاء بني هاشم أصلهم من المدن، والأنبار مدينة أبي العباس، أول الخلفاء من بني هاشم، واتخذها دارا لخلافته، ثم ولى أخوه أبو جعفر المنصور، فانتقل إلى بغداد، وابتنى الكرخ، وهي مدينة السلام في بغداد دار خلافة بني هاشم، حتى قام المعتصم محمد بن هارون الرشيد فانتقل من بغداد إلى سامراء، وقد جاء اسم المدينة كما يُقال من سام بن نوح عليهما السلام.

ومصر هي الفسطاط من ناحية الشام، وهي مدينة فيها منبران ومسجدان يجمع منهما العسكر حيث السلطان، وعين شمس فيها منبر، وهي مدينة فرعون فيها بنيانه قائم، والفرما لها منبر، والعريش لها منبر، وهي آخر مصر وأول الشام، وفي أسفل الأرض أبو صير ولها منبر، وتنيس ولها منبر، وإليها تُنسب الثياب التنيسية، وشطا لها منبر وينسب لها الشطوي، وديبق لها منبر ويُنسب لها الديبقي من الثياب، والإسكندرية لها منبر، ومن ناحية الحجاز القلزم لها منبر، وأبَلة لها منبر، ومن ناحية الصعيد القسّي وإليها ينسب القسّي من الثياب، والصفني وينسب لها الصفنية من الثياب، ودلاص لها منبر، وهي مجمع سحرة مصر، والفيوم لها منبر، وتؤدي كل يوم ألف دينار، وخلف ذلك بوق، وبها تكون الجواهر والذهب.

أخيرا نؤكد أنه من الصعوبة جدا تلخيص مثل هذه الأعمال التراثية العظيمة، ولقد حاولنا تقديم نبذة خاطفة للعقد الفريد، والمكون من سبعة مجلدات، ويضم حوالي أربعة آلاف صفحة، والذي كُتب في القرن التاسع ميلادي، أي قبل أكثر من ألف سنة.

ونؤكد بأن العقل العربي خلاق مبدع، ويُنتج في كل زمان ومكان أعمال عظيمة، علينا أن نتبحر فيها ونتعلم منها.

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket