الفنانة التشكيلية البحرينية منى الروبي في حديث لأنوار جامعية : أجد نفسي مستمتعة بالتنقل بين الفن التشكيلي وبين المسرح، فكل منهما يغذي الآخر ويوسع آفاقي الإبداعية

أنوار جامعية حوار حافظ الشتيوي

حافظ الشتيوي
حافظ الشتيوي

الفنانة التشكيلية منى الروبي في حديث لأنوار جامعية : أجد نفسي مستمتعة بالتنقل بين الفن التشكيلي وبين المسرح، فكل منهما يغذي الآخر ويوسع آفاقي الإبداعية

لكل فنان تاريخه وأثره ولكل رسام رسْمَته وبسْمَته ولكل مبدع رسالته وطريقته في التبليغ . ويعتبر الفن التشكيلي أحد أهم وسائل التواصل والتعبير عما يجيش في داخل الفنان إذ تصبح اللوحة او الرسمة هي أبلغ وأروع وسيلة للتبليغ فالفنان التشكيلي بصورة عامة هو صاحب رسالة وكتلة من الأفكار ومن المفاهيم الكامنة وراء عمله تعكس مشاعره وتجارب حياته الخاصة.

راوحت تجربتها بين الرسم والتمثيل والتأطير وتعتبر مفاهيم الحرية والعاطفة والفكر الإنسانية مفاتيح أساسية للتعبير بصوت عالي ،شاركت في عديد الدورات التدريبية مثل دورة حقوق الإنسان والطفل بالمعهد السياسي بالبحرين ودورة الأطفال المحرومون من الحرية ضمن دراسات الأمم المتحدة العالمية، كما قامت بعديد المعارض الدولية مثل المعرض السياحي الفني الدولي بمصر ومعرض الفن الدبلوماسي بالبحرين و معرض سوسة الدولي للفنون بتونس ومعرض 100 عام للفنون الأردنية الدولية بالأردن ومعرض بين المملكتين بسفارة المملكة العربية السعودية.

لقائنا اليوم مع الفنانة التشكيلية البحرينية منى الروبي التي تستعد لزيارتنا مرة أخرى للمشاركة في إحدى التظاهرات الفنية بمدينة المنستير

منى الروبي فنانة تشكيلية تزخر لوحاتها بمهرجان من الألوان وتنبض بالحياة دون التقيد بأسلوب معين او اتباع مدرسة ما ، فهل اللوحة ترسم نفسها أم الكامن في أعماق الفنانة منى الروبي يحرك الفكرة والألوان أم الموهبة تفرض نفسها ؟

اللوحة هي انعكاس لصوت الفنان الداخلي، فالكامن في أعماق منى الروبي يحرك الفكرة والألوان، لتتجسد الرؤية الفنية والموهبة، في حد ذاتها، تفرض نفسها كمصدر للإلهام والإبداع، ولكنها تحتاج إلى الدافع الداخلي والإحساس العميق لتحويل الأفكار إلى واقع مرئي.

تأثرت أعمالك الفنية بأسلوب الفن الساذج (Naïve Art)، فكيف أمكنك ادماج هذه التأثيرات في نشاطك كمدربة معتمدة للفن السلوكي وناشطة اجتماعية للأطفال؟

هذا صحيح فجل أعمالي تأثرت بأسلوب الفن الساذج (Naïve Art) الذي يتميز بالعفوية والبساطة والصدق في التعبير، وهو ما يتماشى مع رسالتي في نشر البهجة والبساطة في الحياة كمدربة معتمدة للفن السلوكي وكناشطة اجتماعية للأطفال، وشخصيا أستفيد من هذه التأثيرات لأشجع المجتمع على التعبير بحرية ودون قيود، مما يعزز ثقتهم بأنفسهم ولنحاول ان نعزز عدم الحكم على الآخرين ، فأسلوب الفن الساذج يلهمني ويسعدني أن اكون بسيطة بلا عقد  فالفن مساحه  تجربة ممتعة ومليئة بالألوان والحياة.

ما الفرق بين الرسم البسيط والرسم الساذج وهل هناك تقنية ما تميزهما؟

الرسم البسيط هو نفسه الرسم الساذج وهو ما يعبر عنه ب primitive art   أو naïve art  وهو ابتدعه في الأول الفنان الفرنسي روسو إذ يعتمد على الرسم البسيط بالألوان الزاهية كذلك هي تلك التعبيرات اللي ما فيها أي تفاصيل مثل رسومات الأطفال مثلا انت تريد ان تعبر عن الحب ترسم قلب احمر زاهي واذا ما أردت ان تعبر عن الحرية ترسم عصفورة أو حمامة فقط بكل بساطة أما اذا اردت التعبير عن الحرب فإنك ترسم بندقية أو وجه عابس او عيون دامعة وتلك هي البساطة لكن الفكرة تصل مباشرة .

وشخصيا رسوماتي لم تكن كذلك في البداية إذ كنت اهتم بالدقة وبالتفاصيل على مدى أربع وعشرين عام تدرجت رسوماتي وأشغالي لتصبح أكثر بساطة ومع الوقت اكتسبت بصمتي الخاصة في رسوماتي وصارت الواني أكثر قوة وجرأة واعتقد انه السبب في تغيير شخصيتي وأصبح مبدئي انه كل ما تكون متمكن من لوحتك ومن ادواتك ومن الوانك انت تبدأ تميل الى البساطة .

نفس فكرة التعبير لما أحد يسأل شخص سؤال فيقول له ما هي الحياة فهناك من يقول هي ان نعيش تحت هذه السماء والعائلة بينما الأخر سيصف الحياة بكل بساطة بانها عكس الموت او الحياة هي العطاء.

حسب رأيك ما الذي يثير إحساسا الفنان ويحرك مشاعره ويدفعه ليرسم ما يعجز عنه الناس ؟

أعتقد أن الدافع الأساسي هو الرغبة الكاملة في التعبير كذلك الإحساس المُلِح داخل الفنان على إنه يريد أن يقول شيء بصوت عالي . وبالنسبة لي شخصيا لما أكون في حالة تستدعي أنى أُعَلِي صوتي بطريقة كبيرة كأن أشعر بظلم معين او فرحة ما أو منظر او موقف لمسني من الداخل .

وفي هذا السياق أسرد عليك واقعة حدثت في غابات السودان كان فيها صيد جائر للغزلان وقد أذتني وآلمتني كثيرا وعبرت عنها بلوحة كذلك ما يقع الآن في غزة هزني من الداخل ورسمت احساسي في جدارية كذلك الأطفال بجميع تفاصيلهم يمسونني مثل صوت الطفل وهو يئن أوهو زعلان أو هو يطالب  أو يضحك و يصفق.

كل هذه الأشياء تحرك مشاعري وتدفعني للرسم ولهذا بالذات أيضا أنا أحب الرسم البسيط والرسم الطفولي والرسم الذي يجعل الطفل البسيط ينظر ويصفق ويتطلع ، و يمكن القول أن الرغبة القوية في انك تعبر عن شيء بسيط قد يكون مر مرور الكرام على من حولك ولكنه أثر فيك شخصيا حتى من خلال كلمة واحدة أو موقف معين أو شيء استوقفك في غالب الأحيان.   وأعتقد أيضا أن الفنان يتأثر بعوامل عديدة تحرك مشاعره وتدفعه للتعبير كما المسرح و الموسيقي و الرقص كتعبير حركي ومن أبرز هذه العوامل:

التجارب الشخصية وهي الأحداث  التي يمر بها الفنان تترك بصمة قوية في أعماله الفنية.
القضايا الاجتماعية والسياسية وهي الرغبة في التعبير عن الرأي أو تسليط الضوء على قضية معينة.
الفنون والثقافات الأخرى وهي الاستلهام من الأعمال الفنية السابقة أو الثقافات المتنوعة

 برأيك أيهما يعتبر الأهم، الفن الواقعي، أم الفن التجريدي؟

بين الفن الواقعي والفن التجريدي تعتمد الأهمية على السياق والأهداف التي يسعى الفنان لتحقيقه، فالفن الواقعي يهتم بنقل التفاصيل بدقة، مما يساعد على تدريب العين واليد على الملاحظة الدقيقة والتمثيل الحقيقي للعالم. يمكن أن يكون هذا النوع من الفن مهماً للفنانين الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم التقنية والقدرة على التقاط التفاصيل الدقيقة للواقع.(لا أذيع سرا إذا قلت بأني لست من عشاق الواقعيه بتاتا ولكني احترم التقنيه العاليه واثني عليها ) 

 بالنسبة للفن التجريدي فإنه يتيح للفنان حرية التعبير عن الأفكار والمشاعر دون التقيد بالواقع المرئي. هذا النوع من الفن يسمح بالتجريب والابتكار، ويعتبر مهماً للتعبير عن رؤى داخلية وأحاسيس شخصية فأنا انا اميل لكل ما هو بسيط و دون تفاصيل يعبر بشكل واضح عن الدواخل. 

هل صحيح أن على الفنان أن يبدأ بالمدرسة الواقعية حتى تكون لديه مرجعية لأسس اللون وتكوين لوحاته؟ 

 من المفيد للفنان أن يبدأ بتعلم الأسس الواقعية للون والتكوين والتقنيات الأساسية فالفهم العميق لهذه الأسس يمنح الفنان قاعدة قوية يمكنه الانطلاق منها نحو التجريد والإبداع بحرية أكبر والفنانون الذين يملكون خلفية قوية في الرسم الواقعي غالباً ما يكون لديهم قدرة أفضل على التحكم في الأدوات والوسائط الفنية، مما يمكنهم من تحقيق تعبيرات تجريدية أكثر فعالية وعمق. فالبدء بالواقعية يمكن أن يوفر أساساً قوياً، لكنه ليس شرطاً مطلقاً للإبداع في الفن التجريدي.

قمت بالمشاركة في العديد من المعارض المتميزة، فما هي القيمة المضافة التي تمكنتِ منها؟         

الاشتراك في المعارض الفنية يضيف قيمة كبيرة للفنان من خلال تعزيز تواجده في المشهد الفني، وتطوير مهاراته عن طريق احتكاكه مع الجمهور العالمي وغير مختصر على فئه واحده، وهناك بطبع فوائد ماديه وادبيه وأهمها  وتوسيع دائرة علاقاته ومؤيديه وتعلمه من نماذج فنيه عالميه تثري مخيلته الفنية  . 

أي المشاركات تركت لديك أفضل الانطباعا ؟       

  هذا سؤال صعب للغاية لأن كل واحدة من هذه المشاركات أضافت شيئاً فريداً إلى مسيرتي الفنية وأثرت على رؤيتي للفن بطرق مختلفة ومميزة ما بين أفريقيا وآسيا وأوروبا يكمن الكثير من الشجن وكل معرض شاركت به اضاف توقيعه في تجربتي.

كيف كانت مشاركتك مع الأمم المتحدة في المعرض الذي أقيم لمناهضة العنف ضد المرأة؟

كانت تجربه ثريه جدا حيث كما تعلم انا ناشطه اجتماعيه لمناصره المرأة والطفل و مثل  هذه  المشاركات باختصار، تقديم الفنانين والنشطاء الاجتماعيين لأعمال فنية في الأمم المتحدة حول قضية العنف ضد المرأة يمكن أن يكون له تأثير كبير في تعزيز الوعي، ودعم الضحايا، والوقوف على حقوقهم . وأحب ان انوه انه كانت هناك مسرحيه تعرض تزامنا مع المعرض مما كان لها أثر كبير على انجاح المعرض الدولي والجهود المتكاتفة لنشر الوعي.

 انطباعك وأنت تشاركين في مصر ضمن فعاليات الاحتفال بيوم  السياحة العالمي والفنون من بين 50 دولة مشاركة؟       

كانت تجربه رائعة حيث التقيت بعدد كبير من الفنانين العالميين و ركزنا على تطويع الفن لصناعه السياحة وكانت النتائج مذهله في معرض كبير حضره وزير الثقافة ونخبه من الفنانين والمهتمين من رجال اعمال
وبصحبه الاوركسترا المصرية الإبداعية للافتتاح مما جعلها  تجربه ثريه جدا 

 للمسرح حضور متوهج في مسيرتك كما هو الفن التشكيلي فأين تجد منى الروبي نفسها أكثر وما هي أهم مشاركاتك ؟       

أجد نفسي بنت المسرح فأنا  مندمجة بعمق في كلا المجالين، فالفن التشكيلي والمسرح يمنحاني فرصًا مختلفة للتعبير عن رؤاي وأفكاري. الفن التشكيلي يمنحني الحرية المطلقة في التجريب والتعبير البصري، بينما المسرح يوفر لي مساحة للتفاعل الحي مع الجمهور ولتجسيد القصص والمشاعر بطريقة ديناميكية.

وأجد نفسي مستمتعة بالتنقل بين الفن التشكيلي والمسرح، فكل منهما يغذي الآخر ويوسع آفاقي الإبداعية، مما يجعلني أكثر تنوعاً وثقافة في تعبيراتي   اما بالنسبة للمشاركات فأنا دقيقه جدا في اختياراتي فقد قدمت مسرحيه ” طفاطيف” للكاتب البحريني الكبير عقيل سوار و  نزهه في أرض المعركة  تأليـف الكاتـب الاسـباني “فرنانـدو آرابـال” و عدد من مسرحيات الأطفال و قد خضن تجربة الكتابة نص للأطفال  وهو  باكورة  اعمالي بإذن الله .
 ثم قدمت عدد من  الاعمال جماهيرية كما شاركت بتجارب تحكيم سواء أعمال مسرحيه أو مواهب للنشء وكانت تجارب قمه في الروعة على المستوى الفني و الشخصي . كما ذكرت انا بنت المسرح و عاشقه له للنخاع فهو ابو الفنون بلا منازع .

 قمت بزيارة سابقة إلى تونس في إطار مشاركات فنية فماهي أهم الانطباعات التي ظلت بدلخلة وهل لديك زيارات أخرى قادمة ؟

 آآآآآآه!! يا تونس الخضراء جئتك عاشقا !! انها وطني الثاني جمال تونس من جمال اصدقائي هناك نعم زرت مدينه سوسه عام 2022 في معرض فني كبير وزرت الكثير من الأماكن الخلابة ولهذه السنه تشرفت بدعوه لحضور معرض منستير و انا في شوق لهذه الفعالية الكبيرة 

كلمه اخيره قبل ان نختم ..                 

اولا احب ان اشكرك على هذا اللقاء الذي استمتعت بحوارك جدا استاذنا الكبير ..   ثانيا اسمح لي أن ارسم شجره زيتون للسلام فالغصن لم يعد يكفي

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket