في الندوة الصحفية لأيام قرطاج المسرحية عروض متنوعة وفقرات ثرية وضيوف من عديد الدول العربية والافريقية  

أنوار جامعية نيوز حافظ الشتيوي

حافظ الشتيوي
حافظ الشتيوي

في الندوة الصحفية لأيام قرطاج المسرحية عروض متنوعة وفقرات ثرية وضيوف من عديد الدول العربية والافريقية

استعدادا لانطلاق الدورة 23 لأيام قرطاج المسرحية نظمت الهيئة المديرة يوم الجمعة 25 نوفمبر 2022 ببهو مدينة الثقافة الندوة الصحفية لأيام قرطاج المسرحية وتم من خلالها تقديم جميع الفقرات والأهداف والبرمجة التي ستنطلق من 3 إلى 10 ديسمبر 2022

بحرفية وعفوية وضع الصحفي الواثق بالله شاكير الدورة 23 في إطارها قبل ان يعطي في البداية الكلمة لمديرة الدورة السيدة نصاف بن حفصية التي استهلت كلمتها بأن هذه الدورة ستكون تحت شعار “برشا محبّة”  وانه يحق لنا أن نطرح تساؤل جميل وحارق “لماذا أيام قرطاج المسرحية؟ ” وكيف يمكن أن نخرج بها من الشكل الكلاسيكي للمهرجانات وتحويلها إلى بوابة تسويق وترويج للمسرح التونسي والعربي والإفريقي؟ وكيف يمكن لهذه التظاهرة العريقة ألاّ تكون منصّة تكتفي بالعرض بل تطمح لفتح آفاق جديدة للصناعة المسرحية؟”مؤكدة أنه سيتم خلال هذه الدورة 23 ، فتح النقاش حول كيفية استعادة بريق أيام قرطاج المسرحية كصانع للإبداعات العربية والافريقية مضيفة بقولها “سنفكّر معا في تعديل بوصلة المهرجان ليكون كالعديد من التجارب منصة فنيّة ومهنية في آن، تكرّس تقاليد الصناعة الإبداعية وتضمن حق الفنّان في العيش من فنّه”.

إثر عرض شارة المهرجان وفيديو ملخص لجميع العروض المشاركة أعطي مقدم الندوة الكلمة إلى السيد سيف الدين الفرشيشي مدير البرمجة لتم الكشف عن أكثر من ثمانين عرضا مسرحيا بمشاركة ثلاثة وعشرين دولة، وتتوزّع العروض على المسابقة الرسمية (12عرضا) وأخرى خارج المسابقة (31عرضا) ومسرح العالم (12 عرضا) ومسرح الطفل (7عروض) ومسرح الهواية (4عروض) ومسرح الحرية (10عروض) علاوة على ثمانية عروض موجهة للجمهور العريض بالشارع.

وبالنسبة للبرامج الموازية تمت برمجة ندوتان فكريتان تحمل الأولى عنوان “نحو آفاق للإنتاج والترويج العربي والإفريقي” بإشراف الدكتور محمد مسعود إدريس، والثانية تنظم بالشراكة مع الجمعية التونسية للنقاد المسرحيين “موليار في مرآة المسرح العربي والإفريقي” بإشراف الدكتور حمدي الحمايدي. وقدت الناقدة ورئيسة الجمعية فوزية المزي أبرز المحاور والاهداف لهذه الندوة ومن البرامج أيضا نجد خمس ورشات تكوينية في “النقد السينوغرافي” و”مسرح المنتدى” و”تحولات الممثل في الفضاء المسرحي” و”الإخراج المسرحي” و”كوميديا الجسد” وماستر كلاس حول “العلاج بالدراما” وثلاثة لقاءات حول “المبدعون في المهجر” و”لقاء المبدعات: بالإبداع… من الضعف إلى القوة” و”المسرح السعودي آفاق وأمنيات”…

وكما جرت العادة تحتفي أيام قرطاج في كل دورة بتجربة مسرحية لأحد البلدان العربية أو الإفريقية واختارت هذه السنة أن تكرّم المسرح السينغالي الذي شكّل اللبنة الأولى في إرساء سياسة ثقافية في السينغال.

وفي لمسة وفاء لمن غادروا المشهد الثقافي في الفترة الأخيرة تكرّم الدورة الحالية لأيام قرطاج المسرحية كلّ من: هشام رستم وتوفيق البحري وصادق الماجري ومنجي التونسي وإسماعيل بوسلامة وبشير خمومة وعادل حباسي وعادل مقديش.

ومن الفاعلين في المجال المسرحي التونسي والعربي اختارت الهيئة المديرة الاحتفاء وتتويج المصرية سهير المرشدي والسوري أيمن زيدان والمالي حبيب ديمبيلي والعراقي الإيطالي قاسم بياتلي ومن تونس سلوى محمد ومحمد اليانقي وعلاء الدين أيوب.

هذا إلى جانب فقرات أخرى يتضمنها برنامج أيام قرطاج المسرحية… بقي أن نشير أن افتتاح هذه الدورة سيكون بعرضين مسرحيين الأول لمعز حمزة “أنا الملك” بمسرح الجهات بمدينة الثقافة والثاني لحاتم دربال “شوق” بفضاء الريو بالعاصمة.

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket