“قراءات تأويلية ” كتاب جديد يحتفي بالفلسفة للدكتورة والشاعرة والفنانة التشكيلية فوزية ضيف الله

أنوار جامعية نيوز / حافظ الشتيوي

أصدرت مؤخرا الدكتورة فوزية ضيف الله عن دار نقوش عربية كتابها الثاني  “قراءات تأويلية ”  هو مجموعة من المقالات التي تحتفل بالفلسفة مقروءة من جهة الفلاسفة المعاصرين خاصة عرب وكذلك غربيين

وهو ثمرة جهد متواصل في البحث دامت قرابة الثلاث سنوات ضمن الفلسفة التأويلية بشقيها العربي والغربي ويتضمن هذا الكتاب 308 صفحة و14 فصلا اغلبها تبحث في فلسفة التأويل واولهم الفيلسوف نيتشة الذي حاز النصيف الأوفر من الكتاب.

هذا تؤكد الدكتورة فوزية ضيف الله أن تم أيضا الاشتغال في الكتاب على فيلسوفين عربيين هما نصر حامد أبوزيد من خلال قراءته التأويلية للقرآن وكذلك الفيلسوف المغربي محمد العزيز الحبابي الذي اشتغل على الفلسفة البركسونية .

ويعتبر كتاب ” قراءات تأويلية ” هو المؤلف الثاني بعد كتابها ” كلمات نيتشة الأساسية.. ضمن القراءة الهيدغارية  ” الذي صدر سنة 2015  وهو محاولة لقراءة تأويلية لمؤلفات نيتشة من خلال الاطروحة الهيدوغارية .

والدكتورة فوزية ضيف الله  أستاذة الفلسفة  في “الجامعة التونسية” باحثة تونسية، مهتمة بالبحث في الفلسفة التأويلية والفينومينولوجيا، الفلسفات المعاصرة، وكذلك مهتمة بالترجمة.

حاصلة على الدكتوراه في الفلسفة المعاصرة في بحث حول “ كلمات نيتشه الأساسية ضمن القراءة الهيدغارية” سنة 2011، خريجة دار المعلمين العليا بتونس والمعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس، مبرزة في الفلسفة منذ 2003،  تشتغل أستاذة مساعد في الفلسفة بالمعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس.  لها العديد من المساهمات في المؤتمرات الدولية في تونس وفي الخارج

وإلى جانب ولعها بالفلسفة فهي شاعرة وفنانة تشكيلية وتعتبر أن هذا هذه التجربة الفريدة في الجمع  بين الشعر والفلسفة والفنون التشكيلية هي مسار حياتها بالكامل ولا غنى لهذا عن ذاك وقد نشرت عديد القصائد وشاركت بلوحاتها في عديد المعارض منها المعرض الجماعي “حلم” الذي أقيم  في رواق المتوسط بحومة السوق..جربة بمشاركة كل من الفنانين منصف مشيشي ونورة بجاوي ولطيفة بيدة .

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket