قرية الصابرية تتجمل و تستعد لاحتضان أول مهرجان دولي بتونس للمسرح في الصحراء.

أنوار جامعية / حافظ الشتيوي

اسابيع فقط تفصلنا عن موعد انطلاق الدورة التأسيسية الاولى للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء الذي سينتظم من 3 إلى 7 فيفري 2021 بقرية الصابرية بولاية قبلي تحت اشراف شركة فن الضفتين للمخرج حافظ خليفة وبدعم من برنامج «تفنن» وبتمويل من الاتحاد الاوروبي .


وتضم قرية الصابرية اكبر المساحات الصحراوية الشاسعة ذات السينوغرافيا الطبيعية شساعة وامتدادا وكانها مهيئة الاهيا للعروض الفنية ولاستقطاب المتعطسين للفرجة على غرار ساحة حنيش بدوز الذي يحتضن سنويا المهرجان الدولي للصحراء بدوز.

وستكون الصابرية خلال المهرجان قبلة المسرحيين والضيوف والاعلاميين من تونس ومن العالم العربي بعروض فرجوية فنية وتنشيطية وطنية ودولية للكهول وللأطفال هذا إلى جانب الندوات العلمية والمسامرات النقدية وكلها ستكون في قلب الصحراء .

وقبل انطلاق فعاليات المهرجان ستنطلق فعاليات التكوين والتنمية الثقافية والتنمية المستدامة  من خلال  06 ورشات لتكوين فن الممثل  في 06 ولايات وهي قبلي وتوزر وقفصة وقابس ومدنين وتطاوين يشرف عليها 06 مؤطرين من 06 مراكز فنون درامية بالجنوب ويتم من خلالها تقديم 72 حصة تكوين وورشات عمل مسرحي وتنطلق اولى الورشات يوم 19 ديسمبر 2020 إلى غاية يوم 31 جانفي 2021 .

قرية الصابرية

الصَابِرِيّة وحسب ما وجدنا من معطيات قليلة في ويكيبيدا ” هي إحدى قرى ولاية قبلي بالجنوب التونسي، الواقعة جنوب شط الجريد، غرب قرية زعفران وعلى بعد 7 كم شرق مدينة الفوار  وهي تتبع إداريا لمعتمدية الفوار. وسميت بالصابرية على اسم قبيلة الصوابر العربية من قبائل بني سليم. ويبلغ عدد العائلات بهذه القرية حوالي 900 عائلة بعدد سكان إجمالي يناهز 5500 ساكن. وقرية تتبع إداريا معتمدية الفوار من ولاية قبلي تقع تحديدا غرب قرية زعفران هي قرية سياحية بامتياز يعتمد غالبية سكانها على الفلاحة بغراسة أشجار النخيل وتتميز هذه المنطقة بمناظر طبيعية خلابة وهو ما يجعلها قبلة لجميع السياح من مختلف دول العالم “.

وردة الرمال شعار المهرجان

اتخذ المهرجان من وردة الرمال الصحراوية شعار له لما تتميز به هذه الزهرة من خصوصية فهي  ليست وردة نباتية بل حجر من أحجار الصحراء متكونة طبيعيا من الرمال ويطلق عليها ايضا زهرة الصحراء تنمو عبر مراحل مثل مراحل التحجر للصخور تتشكل عادة في المستوى العلوي للمياه الجوفية عبر سلسلة من التفاعلات بين المعادن المتواجدة في المياه مثل الكالسيوم و الحبيبات الكلسية المتواجدة في الرمال ،وتجلب وردة الرمال انظار السواح لما لهذه الوردة من جمالية تشكلت من الرمل لوحات وغدت لوحات رائعة، وكل من يراها لا يسعه إلا وأن يقول “سبحان الله خالق كل شيء”. “الورود الرملية” هي زخرفة تزين الطبيعة ونتاج لها في نفس الوقت

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket