قرية بشني بولاية قبلي تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء

أنوار جامعية نيوز / حافظ الشتيوي

حافظ الشتيوي

قرية بشني بولاية قبلي تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء

بعد نجاح الدورة التأسيسية الأولى للمهرجان الدوليس للمسرح في الصحراء الذي انتظم السنة الفارطة بقرية الصابرية بولاية قبلي ، تنتظم هذه السنة الدورة الثانية من هذا المهرجان بنفس الولاية ولكن هذه المرة يحط المهرجان رحاله بقرية بشني ” قرطاج الجنوب” كما يحلو للبعض تسميتها في شهر مارس وتحديد من 22 إلى 26 مارس 2022 تحت اشراف  شركة «فن الضفين» للإنتاج للمخرج المسرحي المتميز حافظ خليفة  بالشراكة مع  سبعة مراكز للفنون الدرامية والركحية  بالجنوب التونسي (قفصة ،توزر ،قبلي ،قابس ،مدنين،تطاوين وجربة ) و المندوبية الجهوية للشباب و الرياضة بقبلي و المندوبية الجهوية للطفولة بقبلي،و المركز الوطني لفن العرائس بتونس،مركز الدفاع و الادماج الاجتماعي.

قافلة مسرحية لفك العزلة الثقافية بالجنوب


ايمانا منه بخلق شكل فرجوي جديد في قلب الصحراء  يؤكد مدير ومؤسس المهرجان حافظ خليفة بأن هذا االمهرجان هو عبارة عن قافلة ثقافية متنقلة تغوص في عمق الصحراء حاملة معها شكل فرجوي جيدي لفك العزلة الثقافية عنها معتمدا على “عروق الرمل ” والمساحات الصحراوية الممتدة كسينوغرافيا طبيعية لخلق جمالية مشهدية الفيافي في كل ربوع الجنوب .

ان فكرة المهرجان تتمثّل في تحويل العروض المسرحيّة إلى الصحراء واتّخاذ رمالها ركحا واستغلال الكثبان الرمليّة الصّافية كمدارج مهيّأَة طبيعيّا للجمهور، والإسهام في السّياحة الثّقافيّة بربوع ولاية قبلي عموما وبمنطقة بشني خصوصا. وتنظيم ندوات وبحوث مسرحيّة مع استقطاب أهمّ رجالات المسرح ونجومه وطنيّا وعربيّا وعالميّا ومحاولة خلق مشهديّة مسرحيّة جديدة. مع المساهمة في الحراك الثّقافي بالمنطقة، الذي يشكو تصحّرا وإهمالا كبيرين رغم تعطّش جمهور المنطقة وشغفه بالفرجة والفن عموما. كما أن المهرجان سيكون فرصة لتعزيز مفهوم أدب الصّحراء كفضاء للإبداع وكمسرح صالح لكلّ التّعابير المسرحيّة المعاصرة»

تربصات فن الممثل وورشات التكوين

من أهداف المهرجان الدولي للمسرح في الصحراء حسب تصورات مديره و مؤسسه المخرج حافظ خليفة في تنظيم ورشات تكوينية في فن الممثل. وتخص شباب المناطق الداخلية لست ولايات هي (قفصة ،توزر ،قبلي ،قابس ،مدنين ،تطاوين ، بالشراكة مع سبعة مراكز للفنون الدرامية والركحية بالجنوب التونسي هي مراكز قفصة وتوزر وقبلي وقابس ومدنين وتطاوين وجربة، ومع مؤسسات فنية وثقافية وإعلامية دولية.

تنطلق ورشات فن الممثل يوم 1 فيفري ي 2022 وتتاح المشاركة في هذه الورشات لمن تستجيب مطالبهم لشروط مثل أن يكون المترشح أو المترشحة من الولايات المذكورة آنفا وان يكون هؤلاء مهتمين بالشأن العام عموما والثقافي خصوصا وقادرين على الحضور كامل الدورة ( 12 حصة ) ومن المطلوب أيضا الالتزام بتقديم العرض النهائي لمخرجات الورشة بفعاليات المهرجان الدولي للمسرح.

 في اما عن مواضيع التربصات والتكوين في فن الممثل فستكون حول التسامح والتعايش (مدنين) وعن الصوفية والروحانية (توزر) وعن أهمية الحدود (تطاوين) وعن الصحراء كبوابة للإبداع (قبلي) وعن التلوث البيئي (قابس) وعن الحوض المنجمي (قفصة) والصحراء والبحر (جربة ) ذلك في مراكز الفنون الدرامية و الركحية في كل من قفصة و توزر وقبلي وقابس ومدنين وتطاوين وجربة
وتربص في التواصل الثقافي يؤمن من طرف المركز الوطني للاتصال الثقافي ويكون موجهة للاطفال فاقدي السند والصم والبكم وتربص في تحويل الرواية بالتعاون مع بيت الرواية .وتربصين في فن عروسة الصحراء باشراف المركز الوطني لفن العرائس
كما سيحتوي برنامج المهرجان على عروض مسرحية وملحمية كبرى وطنية ودولية في الصحراء للكهول والاطفال وندوة علمية، مسامرات نقدية، زيارات لأجمل المواقع بالصحراء، تكريمات لشخصيات مسرحية وطنية ودولية، ضيوف من المسرح و الإعلام التونسي والعربي والأوروبي (بقدر ما يسمح به الوضع الصحي للبلاد)

مسار شركة فن الضفتين في صنع الفرجة المسرحية  

شركة  فن الضفتين هي مؤسسة ثقافية تأسست بمنطقة جمّنة من ولاية ڨبلّي منذ سنة 2008 وهي من أوائل الشرّكات الثّقافيّة بالجنوب التّونسيّ والوحيدة بولاية ڨبلّي التي اختصّت بنشر الحراك المسرحيّ والثقافيّ معتمدة على طاقات مسرحيّة محترفة وهاوية في نشاطها.
وقد ساهمت هذه الشّركة منذ انبعاثها في تطوير الحراك الثقافيّ وتكوين الكوادر الثّقافيّة بالمنطقة خاصّة وبالجنوب التّونسي عامّة. وقد بلغ عدد الورشات الفنّية والتربّصات التكوينية الميدانيّة التي قمنا بها أكثر من 40، مع إقامة العروض المسرحيّة والفرجويّة للصّغار والكبار من خلال إنتاجاتها المسرحيّة والفرجويّة ملحمية التي تعدّ 12 عملا. وهي أعمال ناقلةٌ للمظاهر الحضاريّة والحياة اليوميّة والتّراث اللّاماديّ الصّحراويّ بالجنوب التّونسيّ.» وقد تمكنت شركة فنّ الضفّتين من تقديم حوالي 120 عرضا بكلّ ربوع الجنوب إضافة إلى إخراج لأربع مسرحيّاتبالجمعيّات الهاوية في دوز وڨبلّي وتطاوين. فضلا عن المشاركة في أكبر التّظاهرات الثّقافيّة كالمهرجان الدّوليّ للتّمور بڨبلّي والمهرجان الدوليّ للصحراء بدوز سواء في الافتتاح أو الاختتام خلال أغلب دوراتهما منذ سنة 2013 إلى غاية 2018. كما اسست هذه المؤسسة الثقافية«مهرجان فنون الفرجة «منذ سنة 2009، وساهمت في تأسيس مهرجان الواحة بجمنة سنة 2019 مع قيامها بورش تكوين ورسكلة مسرحية للأطفال والشباب في جميع مناطق ولاية ڨبلّي، وقد نالت السّنة الماضية جائزة أفضل هيكل إنتاج خاصّ في تونس في مهرجان أيّام قرطاج المسرحيّة. هذا اضافة الى مشاركاتها الدولية التي صدرت بواسطتها ثقافة الجنوب التّونسيّ الصّحراويّ، ولعل أهمّها المشاركة في مهرجان الشّارقة للمسرح الصّحراويّ، وكذلك مهرجان الثّقافات الإفريقيّة المعاصرة بروما، وغيرها من الدّول العربيّة والأوروبيّة الأخرى، كما نالت المؤسسة شرف الحصول على الدّرع الوطنيّ للثّقافة خلال سنة2019.

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket