محمد علي العباسي يبدع في بنزرت في العرض ما قبل الأول لمسرحية “ماسح الأحذية” اخراج حافظ خليفة

أنوار جامعية حافظ الشتيوي

حافظ الشتيوي
حافظ الشتيوي

محمد علي العباسي يبدع في بنزرت في العرض ما قبل الأول لمسرحية “ماسح الأحذية” اخراج حافظ خليفة

بعد أسابيع متواصلة من التمارين اليومية بمقر النهضة التمثيلية قدم الممثل المهاجر محمد علي العباسي العرض ما قبل الأول للمونودراما الإنسانية ” ماسح الأحذية ” الأربعاء 17 أكتوبر 2024 والمسرحية من انتاج قطري وتحديدا جمعية جسور للإبداع الفني عن نص للكاتب العربي الدكتور خالد الجابر وإخراج المبدع حافظ خليفة .

قبل انطلاق العرض غصت قاعة محمد قلوز للمسرح بجمهور غفير من طراز راقي قدموا مخصوص للحتفال باين الجمعية في أو عرضه المسرحي ومع انطلاق العرض تفاعل الجميع مع إيقاع محمد علي المتسارع الكاشف عن مفاجآته متقمصا شخصيات متعددة الأدوار والفكر والمشارب والهوى ليغوص بنا في عمق المأساة الإنسانية وهي الحرب والدمار والتشتت العائلي  وقد نجح محمد علي العباسي في أول اتصال مباشر مع الجمهور ليعطيه الشحنة المعنوية للعرض الثاني والثالث .

وللتذكير تعتبر مسرحية ماسح الأحذية من الاعمال التي لاقت نجاحا كبيرا على المستوى العربي انتجت قبل سنتين بدولة قطر وقدمت في شكل أدوار مقسمة وشخصيات مجسدة على الركح ثم أعيد انتاجها في شكل مونودراما تقدم في تونس أولا ثم تجوب العالم ثانيا وقد قام بالدراماتورجيا الكاتب المبدع بوكثير دومة بكثير من الحرفية دون المساس من جوهر النص.

وتتناول مسرحية ماسح الأحذية مأساة إنسانية لرجل يعمل ماسح للأحذية وللوهلة الأولى يعتقد الجميع انه متشرد ولكنه في الحقيقة هو أستاذ جامعي هارب من ويلات الحرب بعد ان فقد جميع أسرته وهويته وانتمائه وأصبح يعيش الغربة الوجودية والحياتية في محطة للأنفاق للقطار تحت الأرض، حاملا معه صندوقا خشبيا متهالكا يحتوي على أسرار حياته محاولا كسب قوته اليومي على امل أن يسد رمقه ويدخر بعد النقود لدفع رسوم تكاليف السفر إلى الخارج ليغادر محطة القطار إلى الابد ولكن يقع زلزال ويجد نفسه مع غرباء في الفكر والانتماء رجل عسكري، رجل يدعى الثقافة، الرجل يتشدق بالثراء، ســيدة مطلقة وتنطلق رحلة السفر الوجودي بين الأفكار والمواقف المتناقضة والأسئلة الحارقة التي تطرح والحوارات التي تدور بينهم حول المواضيع والقضايا التي تعيشها المنطقة خلال العقود الماضية وصولا إلى المرحلة المزرية التي وصل لها ما بعد مرحلة (الربيع العربي)

وقد اعتمد حافظ خليفة في العملية الاخراجية أولا على أهمية الاستعداد الذهني والبدني للمثل محمد علي العباسي وقدرته السلسة في التنقل من شخصية إلى أخرى ثانيا اعتمد على سينوغرافيا رقمية على الطريقة السينمائية بتداخل اللوحات الكاشفة عن الأمكنة تارة وعن الاحداث تارة أخرى

وقد اختار في تعامله مع  التقنيات الرقمية  على الفنان نور الجلولي وعلى مستوى الموسيقى الموسيقار التونسي المغترب زياد الطرابلسي  ثم الملابس والاكسسوارات التي لها دور فعال جدا في العملية الاخراجية المصممة آمال الصغير .

برافو الفنان محمد علي العباسي على الطاقة والانسيابية في الأداء وبرافو حافظ خليفة على اللوحات الجميلة والمعبرة وسيكون جمهور بنزرت على موعد ثاني اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 بنفس المكان

وبالتوفيق ان شاء الله في العرض المتنظر بتونس العاصمة يوم السبت 19 اكتوبر بقاعة التياترو .

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket