مدير مهرجان النحلة بسجنان يكشف عن تفاصيل البرمجة الصيفية

انوار جامعية متابعات فنية

مدير مهرجان النحلة بسجنان يكشف عن تفاصيل البرمجة الصيفية

على غير العادة، وأخيرا حضي جمهور سجنان المتعطش الى عروض وسهرات فنية تخرجه من العزلة الى الترفيه، تمكنت جمعية مهرجان النحلة بسجنان من تأكيد التئام الدورة 26 لمهرجان النحلة بسجنان من 2 جويلية الى 3 اوت 2022، بعد ماراطون طويل بين المؤسسات وزارة الشؤون الثقافية الداعمة للمهرجانات من الحصول على مبالغ زهيدة لا تسمن ولا تغني من جوع ولا تجعل خيارات الجمعية قادرة على جلب فنانين يحبذهم جمهور المنطقة ويتمنون متابعتهم، عندهم في مدينة سجنان.

في اللقاء الصحفي الذي عقده مدير مهرجان النحلة سامي المعلاوي بنادي الصحافة ببنزرت أكد على الظروف المادية التي كادت تكون حائلا لتواصل المهرجان من عدمه، بعد ان عقدت النية في الدورة 24 على ان يكون في دورته 26 مهرجانا دوليا وفي مصاف المهرجانات الكبرى على مستوى الخصوصية فهو مهرجان موسم النحلة وتقطير العسل بجهة سجنان المعروفة بإنتاجها الوفير، عالي الجودة بحكم طبيعته. لكن المهرجان لم يدرج كعادته ضمن قائمة المهرجانات التي تدعمها وزارة الشؤون الثقافية وولاية بنزرت، ولم نحصل الا على دعم مالي بسيط لا يتجاوز الخمسة عشر ألف دينار، لا يمكن بها جلب فنان واحد فقط. وبتضافر بعض الجهود كبلدية سجنان ومعتمدية سجنان والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت اعددنا برنامجا جد مختصر حسب امكانياتنا حتى نمتع اهالينا في سجنان بالبعض منها، ونحن مستعدون الى إضافة عروض أخرى كنا أردنا برمجتها خاصة الموجهة للطفولة كعرض “عبودة show” لرياض النهدي والذي ابدى استعداده للتعاون والعرض في سجنان حبا لأهلها، إذا تم رفع القيمة المالية لدعمنا.

البرنامج العام للمهرجان

سيكون الافتتاح يوم 27 جويلية 2022 بدار الثقافة ابن سينا بسجنان على الساعة الخامسة بعد الزوال بالتعريف بالنحلة وإنتاج العسل وعرض منتوجات سجنان المحلية، ثم سهرة الطرب الأصيل مع الفنانة ناجحة جمال على الساعة العاشرة مساء بفناء معهد 15 أكتوبر بسجنان.

يوم الجمعة 29 جويلية 2022 على الساعة العاشرة مساء ستعطى الفرصة لفرقة مجموعة بية للفنون الشعبية بسجنان في عرض محلي لأبنائها تحت عنوان “سجنانية”.

يوم الاثنين 1 اوت 2022 الساعة العاشرة مساء سهرة فنية مع أجواء أولاد الجويني للموسيقى.

وسيكون الاختتام يوم 3 اوت 2022 على الساعة العاشرة بسهرة شبابية مع ملك الراب “جنجون وذلك بمعهد سجنان.

ولعل ما يثير الانتباه الى افتقار مدينة سجنان، المدينة العريقة والقديمة في تاريخها الحافل، الى ركح او ساحة فنون تقدم فيها العروض ويقبل عليها الفنانون الذين تتطلب أعمالهم ضوابط تقنية من أهمها ركح تتوفر فيه كامل شروط عمل، وهذا ليس بالعزيز على اهل سجنان حتى يمارسوا طقوس الثقافة ويستمتعون بالمواكبة الفعلية لهذا الفعل الثقافي.

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket