قراءة في أحداث “عزيزة ” بقلم حسن السوداني

أنوار جامعية نيوز / حسن السوداني – تونس

حسن السوداني
حسن السوداني

من يتحدث عن ثورة جديدة وعن معاناة الشعب و عن تحميل طرف سياسي دون آخر وكأنه بالقوة التي تحرك الجماهير و تتحكم في مسار نظام كامل هو في الحقيقة واهم أو متعصب ولعله لا يدرك الوضع الراهن للمنطقة برمتها .

من تحرك ليخرب ويسرق و بتنظيم متشابه في عدة ولايات وفي نفس الوقت تقريبا ليس موظفا يشكو من عبئ الحياة ولا شابا أقفلت الأبواب في وجهه ويئس من حلول الأرض ، ووجد الحل في خلع مغازة او محل بيع نظارات طبية أو سرقة عجلات بالجملة .. بل هي مجموعات انتظمت لتثير بلبلة و هرجا وفوضى ولعل السلط كانت تعلم بهذا المخطط ففرضت حظرا للتجول لسحب البساط ممن يدبر ليلا .

ولعل الأمر مجرد تعبير عن رفض إجراءات الحجر لأن الكل مشغول بنفسه فقط ولا رؤية استراتيجية للبلاد بأسرها بل هو بكاء على مصلحة خاصة .

ولو أن شركات أفلست ولو ان مقاه أغلقت و نزلا وسياحة قد خربت فذلك يخص معالجة من الدولة ترصد لها أموال كبيرة نحن لا نملكها .. بل إن دولا عدة أعلنت انهيارها و إفلاسها امام إجراءات الوقاية والاغلاق

 . الخلاصة . لا مجال لتصفية الحسابات في هذا الوقت ولا مجال للتعاون مع التخريب والسرقة والعصيان المدني فالدولة تفرض هيبتها بمؤسساتها الأمنية والعسكرية وصورة المسؤول الحازم أمام دعاة إثارة الشغب والفوضى .

والأجدر البحث عن مخرج لاقتصاد يتهاوى وعن منفذ إلى العالم المتقدم بانفتاح حقيقي على التكنولوجيات الرقمية الحديثة ومراجعة الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد ينتج ويصدر الذكاء ويستثمر في الطاقة الشبابية الهائلة في بلد طموح كتونس .

 L-univers

L-univers

Journal électronique traitant des affaires étudiantes, de la vie universitaire, des services universitaires et des activités communautaires

Shopping Basket